الدولة الإلكترونية التركية تطلق إجراء تعديل الشهادات الجامعية إلكترونياً

أطلق موقع الدولة الإلكترونية التركية (e – devlet) مؤخراً، إمكانية التقديم المبدئي بشكل إلكتروني لتعديل الشهادات الجامعية الصادرة من خارج تركيا، ومن بينها الجامعات السورية، وذلك بالتعاون مع مجلس التعليم العالي (YÖK) في وزارة التعليم التركية.

ويستطيع الراغب بالتعديل “الدنكليك” الدخول إلى موقع التعليم العالي، الصفحة الخاصة بالتعديل، من خلال الضغط على الرابط التالي:

https://www.turkiye.gov.tr/yok-denklik-basvurusu

ثم الضغط بعد ذلك على الرابط المذكور داخل الصفحة ليتم التحويل، بعد الموافقة، تلقائياً، إلى استمارة التعديل.

ويشترط على المتقدّم للتعديل أن يكون حاصلاً على “كيملك” يبتدئ بالرقم (99) أو على الإقامة السياحية أو دفتر الإقامة الأزرق، وكذلك يجب أن يكون حاصلاً على الـ “شيفرة” الشخصية الخاصة ببرنامج الحكومة الإلكترونية (e – devlet) الذي يتم طلبه من مراكز البريد التركي (PTT).

ويحتوي الطلب الإلكتروني على خانات لتعبئة المعلومات الشخصية الخاصة بمقدّم الطلب، كالرقم الوطني والاسم الكامل حسب الشهادة الجامعية بعد الترجمة والتصديق (النوترة)، بالإضافة إلى مكان وتاريخ صدور الشهادة الجامعية، وإرفاق صور عن الشهادة أو المصدقة الجامعية وكشف العلامات إضافة إلى صورة الكيملك.

ويشار إلى أن طلب التعديل الإلكتروني يعتبر طلباً مبدئياً مقدّماً إلى مجلس التعليم العالي، ولا تتم إجراءات التعديل إلا بعد إرفاق الأوراق الكاملة شخصياً أو من خلال وكيل قانوني إلى مقر المجلس في العاصمة “أنقرة” خلال مدة لا تزيد على 15 يوماً من تاريخ إرسال الطلب الإلكتروني، وإلا سيتم إهماله.

يذكر أن مجلس التعليم العالي (yök) في وزارة التعليم الوطني التركية، فتح باب إجراءات التعديل، أمام حملة الشهادات الجامعية ممّن حصلوا عليها من مناطق الحروب والنزاعات، وذلك منذ شهر أيلول/ سبتمبر 2017.

وقد نشر “ترك برس” في وقت سابق تقريراً خاصاً حول استصدار القرار، وأهميته في سهولة التحاق أصحاب الكفاءات الذين فرّوا من مناطق الحروب، بسوق العمل التركي، بعد استقرارهم على الأراضي التركية، إضافة إلى التحقق من صحة الشهادات، وتحييد المزيّف منها.